ما هو جفاف العين؟

ينتج جفاف العين عن انخفاض كمية الدموع يسبب عدم ارتياح بصري ويمكن ، في بعض الحالات ، أن يؤدي إلى تهيج “القرنية” (الغشاء الشفاف الموجود في مقدمة العين) والذي ، إذا استمر ، سيضعف شفافية القرنية والبصر.

يتم إنتاج الدموع بشكل مستمر عن طريق “الغدد الدمعية” ثم تنتشر على كامل سطح العين عن طريق وميض الجفون. تتكون الدموع أساسًا من الماء والمواد الدهنية ، وهي ترطب وتغذي القرنية وتحميها من العوامل الخارجية (الغبار والبكتيريا) لمنعها من الإصابة بالعدوى و / أو التدهور.

هناك العديد من علامات جفاف العين: حكة في العين ، شعور بـ “الرمل في العين” أو الجفون الملتصقة في الصباح عند الاستيقاظ … في أغلب الأحيان ، ظاهرة جفاف العين هذه مرتبطة بالشيخوخة. قد تتدخل عوامل أخرى: خاصة الأدويةوالتلوث وجراحة العيون وبعض أمراض المناعة الذاتية.

ما هي مضاعفات جفاف العين؟

تشكل الدموع طبقة واقية وجسدية ومطهرة للعيون. في حالة عدم وجودها ، يجف سطح العين ، وقد يتشقق ويصبح عرضة للعدوى
بدون العناية المناسبة لحماية العينين ، يمكن أن يؤدي هذا الجفاف إلى تهيج مزمن للعين ويسبب تلفًا التهابيًا للقرنية يسمى “التهاب القرنية”. هذه الآفات تزعج شفافية القرنية وبالتالي البصر أيضا

ما هي أسباب جفاف العين؟

:يمكن أن يكون سبب جفاف العين عدة عوامل

العمر هو العامل الأكثر شيوعًا: 15٪ من الأشخاص فوق سن 60 يشكون من جفاف العين. مع تقدمنا ​​في العمر ، يصبح إنتاج الدموع أقل أهمية بسبب ضمور الغدد الدمعية. يتفاقم هذا الانخفاض بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث لدى النساء وإياس الذكور عند الرجال.

البيئة: أدى التلوث والجفاف والبرودة والهواء المكيف إلى زيادة وتيرة جفاف العين في السنوات الأخيرة. تشمل العوامل// البيئية الأخرى دخان السجائر والرياح والارتفاعات العالية … كل هذه العوامل يمكن أن تجفف العيون أيضًا ، خاصةً عندما تتحد.

ارتداء العدسات اللاصقة طويلة الأمد

الجراحة بالليزر: الجراحة الانكسارية للعين وشبكية العين يمكن أن تؤدي إلى جفاف مؤقت في العين

يمكن أن يقلل تناول بعض الأدوية من إنتاج أو تكوين الدموع. هذه الأدوية هي مضادات الاكتئاب ، مسكنات الألم ، ، أدوية النوم (الحبوب المنومة) ، أدوية الحساسية (مضادات الهيستامين) ، مضادات حب الشباب ، مضادات الإسهال ، العلاجات الهرمونية (موانع الحمل الفموية ، إلخ). ، مضادات عدم انتظام ضربات القلب، إلخ.

يمكن لبعض المواد السامة أن تجفف العين ، مثل التبغ والقنب.

بعض الأمراض التي تسبب تلف الجفن الالتهابي (التهاب الجفن) هي مصدر للجفاف: الوردية ، التهاب الجلد الدهني ،الصدفية ، حساسية العين المزمنة

ما هي طرق العلاج ؟

في حالة جفاف العين ينصح باستخدام عدة قطرات من الدموع الاصطناعية عدة مرات في اليوم. يوفر مرطب العين راحة أكثر فعالية لأنه يشكل غشاءًا ثابتًا على سطح العين ، والذي ينطلق بشكل أبطأ من الدموع الاصطناعية. كما يوحي الاسم ، يحتوي هذا المنتج على مادة تشحيم ، تمامًا مثل الدموع الحقيقية.

Oftaox

دموع اصطناعية مركزة بحامض الهيالورونان الخالي من المواد الحافظة لتساعدك على علاج جفاف العين بفضل قدرتها على توازن تركيبة الدموع

على الرغم من أن الوصفة الطبية ليست ضرورية لشرائها من الصيدلية ، تذكر دائمًا أن تطلب من طبيب العيون أو الصيدلي نصيحة لأن هذا دواء. يمكن لأي دواء أن يسبب آثارًا جانبية وقد لا يكون متوافقًا مع الأدوية الأخرى أو منتجات طب العيون.

توفر الدموع الاصطناعية الراحة للعين تخفف الالتهبات,تحميها من تبخر الدموع ؛ تساعد في تقليل أعراض جفاف العين

:و بشكل يومي للحد من التهيج

قم بترطيب الهواء في المنزل*

خذ فترات راحة منتظمة بدون جهاز كمبيوتر وتلفزيون وقيادة

اشرب الكثير من الماء ، على الأقل 1.5 لتر إلى 2 لتر يوميًا ،

،ارمش بشكل متكرر أمام شاشة الكمبيوتر*

قم بارتداءالنظارات في حالة الرياح العاتية*

احترم المدة المحددة لبديل المسيل للدموع المختار*